القهوة ليست خطراً على القلب.. وجمعية القلب تحدد الكمية الآمنة
- توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول حتى 400 مليغرام كافيين يومياً لمعظم البالغين، وقد تطرقت العديد من الأبحاث إلى أهمية القهوة وصحة القلب في توصياتها.
- تعادل الكمية نحو 5 أكواب من القهوة المخمرة (8 أونصات للكوب).
- القهوة السوداء غير المحلاة ارتبطت بانخفاض خطر السكري من النوع الثاني.
- القهوة المفلترة أفضل للكوليسترول، بينما غير المفلترة قد ترفع الكوليسترول الضار، وهذا جانب مهم من علاقة القهوة وصحة القلب.
- مشروبات الطاقة ليست مثل القهوة، وقد تسبب ارتفاع الضغط واضطراب النظم.
- الحوامل ومن يعانون من خفقان أو ارتفاع ضغط الدم غير المسيطر عليه يستشيرون الطبيب.
لطالما تعامل أطباء القلب مع القهوة بحذر. السبب هو تأثير الكافيين المؤقت في معدل ضربات القلب وضغط الدم. لكن هذا الموقف بدأ يتغير. وتعد القهوة وصحة القلب من أكثر المواضيع التي نوقشت في السنوات الأخيرة.
وفقاً لبيان علمي جديد صادر عن جمعية القلب الأمريكية، يبدو أن تناول الكافيين باعتدال آمن. هذا ينطبق خصوصاً على القهوة. وقد يرتبط بفوائد صحية للقلب والأوعية الدموية لدى بعض الأشخاص.
قال الدكتور كيلي تشين، اختصاصي القلب التداخلي في مركز هنري فورد هيلث جينيسيس للقلب، إن الكافيين لطالما اكتسب سمعة سيئة عندما يتعلق الأمر بصحة القلب.
ما الكمية الآمنة لمعظم البالغين؟
يحدد البيان 400 مليغرام من الكافيين يومياً كحد أعلى نموذجي لمعظم البالغين الأصحاء. تعادل هذه الكمية نحو خمسة أكواب سعة 8 أونصات من القهوة المخمرة العادية. لكن كمية الكافيين تختلف باختلاف نوع القهوة وطريقة تحضيرها وحجم الكوب.
تحتوي القهوة المخمرة العادية على نحو 9.4 إلى 20.6 مليغرام من الكافيين لكل أونصة سائلة. هذا يعني أن الكمية يمكن أن تختلف بصورة كبيرة. تشير الأدلة التي يستعرضها البيان إلى أن النتائج الأكثر وضوحاً ترتبط بالقهوة نفسها. لكن إضافة كميات كبيرة من السكر والشرابات المنكهة قد تقلل من أي فوائد صحية محتملة.
| المصدر | الكمية التقريبية للكافيين | الملاحظة |
|---|---|---|
| الحد الأعلى اليومي الموصى به | 400 مليغرام | لمعظم البالغين الأصحاء |
| قهوة مخمرة (كوب 8 أونصات) | 75 – 165 مليغرام | تختلف حسب النوع والتحضير |
| قهوة سريعة التحضير (كوب) | 30 – 90 مليغرام | كافيين أقل من المخمرة |
| إسبريسو (جرعة واحدة) | 45 – 75 مليغرام | تركيز أعلى لكل أونصة |
| مشروبات الطاقة (عبوة) | تختلف بشكل كبير | قد تحتوي على جرعات عالية جداً |
ضغط الدم: تأثير مختلف بحسب كمية الاستهلاك
يمكن للقهوة أن ترفع ضغط الدم على المدى القصير. لكن النتائج المتعلقة بالاستهلاك على المدى الطويل تبدو أكثر تعقيداً. يشير البيان إلى أبحاث وجدت أن شرب كوب إلى ثلاثة أكواب من القهوة المحتوية على الكافيين يومياً ارتبط لدى الأشخاص الذين يتمتعون بضغط دم مثالي بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. في المقابل، ارتبط شرب أكثر من ثلاثة أكواب يومياً بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في بعض الدراسات.
السكري من النوع الثاني: القهوة السوداء سجلت أقوى ارتباط
بالنسبة إلى السكري من النوع الثاني، يستعرض البيان أدلة تشير إلى ارتباط شرب القهوة السوداء المحتوية على الكافيين بانخفاض خطر الإصابة بالسكري. هذا من دون إضافة كريمة أو محليات أو منكهات. لكن الكافيين قد يقلل حساسية الإنسولين على المدى القصير. لذلك يحذر الباحثون من أن الارتباط الوقائي قد يكون ناتجاً عن مركبات أخرى موجودة في القهوة وليس الكافيين وحده.
الكوليسترول: القهوة المفلترة تبدو أفضل
طريقة تحضير القهوة مهمة أيضاً عندما يتعلق الأمر بالكوليسترول. تشير بيانات من تجارب عشوائية إلى أن مركب «الكافيستول» الموجود في القهوة يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول الضار. يوجد الكافيستول في القهوة غير المفلترة، مثل الإسبريسو والقهوة المحضرة بالضغط والقهوة التركية والقهوة المغلية. بينما تتم إزالة معظم هذا المركب عند استخدام المرشحات الورقية. ولا يوجد الكافيستول في القهوة سريعة التحضير، وفقاً للبيان.
نظم القلب: لا زيادة في الرجفان الأذيني، لكن هناك ملاحظة
يشير بيان جمعية القلب الأمريكية إلى أن تحليلات بحثية وجدت أن تناول كوب إلى ثلاثة أكواب من القهوة المحتوية على الكافيين يومياً لم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني أو اضطرابات نظم القلب. لكن التجارب العشوائية وجدت أيضاً ارتباطاً بين الكافيين الموجود في القهوة وزيادة خطر حدوث الانقباضات البطينية المبكرة. وهي ضربات قلب إضافية غير خطرة عموماً. لكنها قد تسبب شعوراً بالخفقان أو القلق لدى بعض الأشخاص. في هذا السياق تبرز أهمية القهوة وصحة القلب وضرورة مراجعة الطبيب لمن لديهم أي أعراض.
التحذير الأهم: مشروبات الطاقة ليست مثل القهوة
تركز نسبة كبيرة من الأبحاث على القهوة باعتبارها أكثر المشروبات المحتوية على الكافيين استهلاكاً في العالم. لكن مشروبات الطاقة المحتوية على الكافيين لم تخضع للقدر نفسه من الدراسة. لذلك لا ينبغي بالضرورة تطبيق توصيات الكافيين المتعلقة بالقهوة على جميع مصادر الكافيين.
يحذر بيان جمعية القلب الأمريكية أيضاً من أن بعض جرعات الطاقة المركزة قد تحتوي على كميات من الكافيين أعلى بكثير لكل أونصة مقارنة بالقهوة العادية. وقد ارتبط استهلاكها بزيادة خطر ارتفاع ضغط الدم واضطراب نظم القلب.
الخلاصة: ماذا يعني هذا لعشاق القهوة؟
بالنسبة إلى معظم البالغين، تشير جمعية القلب الأمريكية إلى أن تناول ما يصل إلى 400 مليغرام من الكافيين يومياً يُعد آمناً عموماً. قد يرتبط تناول القهوة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وفشل القلب لدى بعض الأشخاص.
قد تكون الفوائد المحتملة أكثر ارتباطاً بالقهوة غير المحلاة. في حين يمكن للسكر والإضافات عالية السعرات أن تغير من طبيعة المشروب الغذائية. ينبغي للأشخاص الذين يعانون من خفقان القلب أو اضطرابات النوم، والحوامل، والأشخاص الذين لديهم ارتفاع غير مسيطر عليه في ضغط الدم، مناقشة الكمية المناسبة من الكافيين مع الطبيب.

